دعاء للميت في رمضان:  8 أدعية صحيحة منقولة عن النبي محمد

دعاء للميت في رمضان

هل تبحث عن دعاء للميت في رمضان ؟، ففي شهر الصيام يتقبل الله الدعاء من كل مؤمن به، وجميعنا يحب الدعاء لأحبائه من فارقوه خلال شهر رمضان وخاصة العشر الأواخر منه، ونقل عن النبي محمد  الكثير من الأدعية الخاصة بالموتى، والتي يمكن  الدعاء بها للميت، ليس في رمضان فقط، ولكل في أي وقت تريد.

أجمل دعاء للميت منقول عن النبي محمد

المعروف أن الدعاء إلى الميت عند القبر هو سنة متبعة لدى حبيبنا محمد صلى الله وعليه وسلم، فقد روى الترميزي عن بن العباس– أن سيدنا محمد إذا فَرَغَ مِن دَفنِ المَيِّتِ وَقَفَ عليه فقالَ:

استَغفِرُوا لأَخِيكم وسَلُوا له التَّثبِيتَ؛ فإِنَّه الآنَ يُسأَلُ.

رواه الترميزي

وفي جنازة أخرى، حضرها النبي محمد ، قام فيها بالدعاء للمتوفىـ قائلا:

اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم

 رواه أحمد وأبو داود.

 فيما سمع عوف بن مالك يدعو في صلاته على متوفى، قائلا:

 اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

رواه مسلم

وحفظ أبو هريرة عن النبي محمد دعاء للميت في رمضان، يناجي فيه ربه، قائلا:

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

رواه أحمد وأصحاب السنن

 في صلاة على متوفية، نقل أبو هريرة أيضًا، عن الرسول محمد، دعاء يمكن استخدامه كـ دعاء للميت في رمضان، يقول فيه:

اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء لها فاغفر لها ذنبه.

رواه أحمد وأبو داود.

وفي رواية اخرى لأبو هريرة، يقول إن رسولنا الكريم  إذا صلَّى على جنازةٍ يقول:

 اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأُنثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيه على الإسلام، ومَن توفَّيته منا فتوفَّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تُضلنا بعده

فيما يدعو أبو هريرة للمتوفى، قائلا:

  اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

أخرجه الإمام مالك.

 ويقول واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه: صلى بنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على رجل من المسلمين، فسمعته يقول:

 اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جِوَارِكَ، فَقِهِ فِتْنَةَ القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد؛ اللهم فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم. 

أما عوف بن مالك الأشجعي، فقد حضر صلاة جنازة على متوفي، كان النبي محمد إمامها، فسمعه يدعو.

 اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ ، وعافِهِ واعفُ عنهُ ، وأكْرِم نُزَلَهُ ، ووسِّع مُدَخلَهُ ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ ـ أو قالَ ـ : وأَعِذْهُ مِن عذابِ القبرِ

مال يصل ثوابه للميت

يوجد حديث صحيح عن الرسول صلى الله علية وسلم، يقول فيه:

اذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له .

رواه مسلم

 وهذا يعني أيضا أن الصدقة لها نفس مفعول الدعاء،  فعن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

إِنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالا وَلَمْ يُوصِ، فَهَلْ يُكَفِّرُ عَنْهُ أَنْ أَتَصَدَّقَ عَنْهُ؟ قَالَ: نَعَمْ

هل تبحث عن دعاء للميت في رمضان، لا  تقلق يوجد الكثيرة من الأدعية المنقولة عن النبي محمد، والتي ذكرنا بعضها خلال السطور الماضية، وسنتطرق للباقي خلال المقالات القادمة.. فتابعونا.

شاهد أيضاً

دعاء الفجر في رمضان

دعاء الفجر في رمضان: أدعية نبوية مستجابة وصحيحة

هل تبحث عن دعاء الفجر في رمضان، فالفجر هو أولى الصلوات التي فرضت على المسلمين، ومهي عبارة عن ركعتين فقط، يفضل فيها الإكثار من الدعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.