دعاء شفاء المريض: دعاء جبريل لإشفاء النبي محمد

دعاء شفاء المريض أحد الأدعية التي تلجا اليها بكثرة من أجل تخفيف الألم أو طلب الشفاء  من داء ما من الله عز وجل، سواء لك أو لأحد أقاربك أو أصدقائك أو من أهل بيتك، فـ دهاء شفاء المريض هو نهج متبع منذ الحياة النبوية، وبعض الأدعية النبوية الخاصة بالشفاء كان يدعو بها جبريل عليها السلام على النبي محمد، أي أنها دعاء منزل من السماء.

كتب السيرة النبوية مليئة بالعديد من الأحاديث التي ترصد أدعية النبي محمد من أجل طلب الشفاء لكل مريض يلجأ اليه، وسوف نوضح هذه الأدعية خلال السطور التالية

دعاء شفاء المريض من السنة النبوية

فتروي السيدة عائشة ام المؤمنين، أحد الطرق التي كان يلجأ اليها النبي محمد من إشفاء الناس، إذا جاءه شخص أصيب بقرحة أو جرح

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان ممَّا يقولُ للمريضِ يقولُ ببُزاقِه بإصبَعِه: بسمِ اللهِ، تُربةُ أرضِنا بريقةِ بعضِنا، يُشفى سقيمُنا بإذنِ ربِّنا .

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبا

دعاء شفاء المريض المنقول عن النبي محمد في صحيح البخاري والذي يردده كثيرون هذه الأيام، ترويه عائشة رضى الله عنها، بقولها.

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا -أوْ أُتِيَ به- قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا. .

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

وعرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يرقي المرضى قائلا:

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَرْقِي يقولُ: امْسَحِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، بيَدِكَ الشِّفَاءُ، لا كَاشِفَ له إلَّا أنْتَ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

وقد نقل عبدالرحمن بن أبي بكرة عن والده دعاء كان يدعو به النبي محمد، وكان يرددها ثلاثا في الصباح والمساء.

يا أَبتِ، إنِّي أَسمَعُك تَدْعو كلَّ غَداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في بَدَني، اللَّهمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ؛ تُعيدُها ثلاثًا حينَ تُصبِحُ، وثَلاثًا حينَ تُمسي؟ فَقال: إنِّي سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يَدْعو بِهنَّ، فأَنا أُحِبُّ أن أَستَنَّ بِسُنَّتِه. قال عبَّاسٌ فيهِ: وتَقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ منَ الكُفرِ والفَقرِ، اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثَلاثًا حينَ تُصبِح، وثَلاثًا حينَ تُمسي، فتَدْعو بهِنَّ، فأُحِبُّ أن أَستَنَّ بِسُنَّتِه.

الراوي : عبدالرحمن بن أبي بكرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

ويقول عثمان بن عفان:

مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ . ثلاثُ مراتٍ ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي.

الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

وعن أبو سعيد الخدري، أن جبريل عليه السلام، قد أرقى النبي صلي الله عليه وسلم في مرضه، بقول

اشْتَكى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فجاءَه جِبريلُ فرَقاهُ، فقال: بسمِ اللهِ أرْقيكَ، من كُلِّ شَيءٍ يُؤذيكَ، من كُلِّ عَينٍ وحاسِدٍ يَشفيكَ، أو قال: اللهُ يَشفيكَ.

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند

وهذا دعاء أخر، يمكن التمسك به عند الدعاء بشفاء المريض:

أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الَّتِي لَا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَلَا فَاجِرٌ, مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ, وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنْ السَّمَاءِ, وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا, وَمِنْ شَرِّ مَا ذَرَأَ فِي الْأَرْضِ, وَمِنْ شَرِّ مَا يَخْرُجُ مِنْهَا, وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ, وَمِنْ شَرِّ كُلِّ طَارِقٍ, إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يَا رَحْمَنُ.

رواه الإمام أحمد في مسنده .

وقد علم النبي محمد عثمان بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ، طريقة يعالج به آلام جسده كما هو موضح في هذا الحديث الصحيح:

عَنْ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ، أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.

الراوي : عثمان بن أبي العاص الثقفي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

نقلا أبو سعيد الخدري وأبو هريرة دعاء للمريض، في صحيح الترميذي، يقولان فيه

مَن قالَ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ ، صدَّقَهُ ربُّهُ ، وقالَ : لا إلَهَ إلَّا أَنا ، وأَنا أَكْبَرُ ، وإذا قالَ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ قالَ : يقولُ اللَّهُ : لا إلَهَ إلَّا أَنا وحدي ، وإذا قالَ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ ، قالَ اللَّهُ : لا إلَهَ إلَّا أَنا وَحدي لا شَريكَ لي ، وإذا قالَ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ ، قالَ اللَّهُ : لا إلَهَ إلَّا أَنا ، ليَ الملكُ وليَ الحمدُ ، وإذا قالَ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ ، قالَ اللَّهُ : لا إلَهَ إلَّا أَنا ، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بي ، وَكانَ يقولُ : مَن قالَها في مرضِهِ ثمَّ ماتَ لم تَطعمهُ النَّارُ

الراوي : أبو سعيد الخدري وأبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

وفي ختام حديثنا عن دعاء شفاء المريض، لا يبقى لن سوى أن نختتم بهذا الحديث النبي الشريف من الصحيح المسند:

ما من مُسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليسَ فيها إثمٌ، ولا قطيعةُ رحمٍ، إلَّا أعطاهُ اللَّهُ بِها إحدى ثلاثٍ : إمَّا أن تعجَّلَ به دعوتُهُ، وإمَّا أن يدَّخرَها لَهُ في الآخرةِ، وإمَّا أن يَصرِفَ عنهُ منَ السُّوءِ مثلَها قالوا: إذًا نُكْثرُ، قالَ: اللَّهُ أَكْثَرُ

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند

شاهد أيضاً

الدعاء باسماء الله الحسنى

الدعاء باسماء الله الحسنى : أدعية إذا دعي بها الله أجاب

الدعاء باسماء الله الحسنى هي من الأمور المستحبة  في الدين الإسلامي لأنها كلام من كلام الله عز وجل مثل القرآن الكريم،  وبالتالي يمكن الدعاء بها، بل ويكون الدعاء بها مستجابا، وأسماء الله الحسنى  هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد لله وصفات كمال لا يتمتع بها أغيره،  ويقول النبي محمد في حديث له ينقله أبو هريرة في  صحيح البخاري: لِلَّهِ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ اسْمًا، مِائَةٌ إلَّا واحِدًا، لا يَحْفَظُها أحَدٌ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ، وهو وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.