دعاء رمضان مكتوب: حمل الأدعية الأكثر ترديدا من النبي محمد

دعاء رمضان مكتوب

هل تبحث عن دعاء رمضان مكتوب؟، من أجل نشره على حساباتك بمواقع التواصل الاجتماعي، أو للاحتفاظ به على هاتفك من أجل الدعاء بها وقت ما تريد.

في هذا المقال سوف نقدم لكم دعاء رمضان مكتوب يمكنك تنزيلها  عند الحاجة، وجميع فهس تضم باقي من أشهر الأحاديث النبوية التي كان يكثر النبي محمد من خلالها،  وكان دائما ما يعلمها وينصح بترديدها.

دعاء رمضان مكتوب من أجل نشره على منصات التواصل الاجتماعي

 ولكن  البعض يتسأل: كيف تدعو ربنا؟، فالله عز وجل قال: أدعوني أستجيب لكم، وهذا يعني أن الدعاء سيكون مقابلة الاستجابة.

 وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي يعلمنا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، كيفية الدعاء، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

البدء بالحمد والصلاة على النبي

نعم الله كثيرة علينا، وذلك يجب أن يبدأ الدعاء بالحمد والثناء على هذه النعم، ثم التوبة إلى مولانا على الزنوب والمعاصي التي نرتكبها في حقه.

 ثم الصلاة والسلام على النبي الكريم، فيقول الإمام الشافعي: أُحبّ أن يقدّم المرء بين يدي خطبته وكل أمر طلبه: حمد والثناء عليه والصلاة على رسول الله  صلى الله عليه وسلم

 السؤال لقضاء الحاجات

 وهنا تبدأ الدعاء بما تشاء من الكلمات من أجل مناجات ربك، والإلحاح في الدعاء وطلب ما تريده، ويُكره قول: إن شئت،  كما ورد في صحيح مسلم.

 حيث يقول سيد محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلْيَعْزِمْ فِي الدُّعَاءِ، وَلَا يَقُلْ: اللهُمَّ إِنْ شِئْتَ فَأَعْطِنِي، فَإِنَّ اللهَ لَا مُسْتَكْرِهَ لَهُ.

اختيار الوقت المناسب  للدعاء

يمكن الدعاء في أي وقت، ولكن هناك أوقات يستحب فيها الدعاء، لعظم هذه الأوقات عند  الله عز وجل، وهي:

  • الثلث الأخير من الليل.
  • عند الأذان.
  • بين الأذان والإقامة.
  • بعد الصلوات المفروضة.
  • يوم الجمعة وخاصة من الصلاة حتى أذان العصر.

الوضوء عند الدعاء


هذا أمر عاهده الصحابة من النبي محمد،  ونقله لنا الصحابة والتابعين من بعده، فعند الدعاء يستحب أن يكون الداعي على وضوء.

استقبال القبلة

هند الدعاء يستحب استقبال القبلة، كما كان يفعل النبي محمد، وهناك العديد من الروايات التي نقلت إلينا عن النبي محمد، وهي تأكد أنه كان يستقبل القبلة عند دعائه.
رفع اليدين

 ينقل سلمان الفارسي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قاله: إن الله حييٌ كريم يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين.

التكرار والإلحاح

فالله عز وجل يجب كثر الطلب والسؤال من عبده، حتى يعطيه ما يتمنى ويحب، ولا تتردد في تكرار \لب السؤال والإلحاح فيه، حتى يتقبل الله عز وجل دعاءك.


ختم الدعاء:

  ويُستحب ختم الدعاء كما افتتحه، بالحمد والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي قولٍ مأثورٍ عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: إنّ الدعاء موقوفٌ بين السماء والأرض لا يصعد منه شيءٌ حتى تُصلِّيَ على نبيّك -صلى الله عليه وسلم.

دعاء رمضان مكتوب

يمكنك عزيزي القارئ، تحميل هذه الصور على هاتفك وترديد هذه الأدعية المأثورة عن النبي محمد، وهي تضم 20 حديثا كان النبي يكثر من الدعاء بهم.

وفي ختام حديثنا عن دعاء رمضان مكتوب، نتمنى من الله عز وجل أن يتقبل صالح الأعمال منا ومنكم.

شاهد أيضاً

دعاء الفجر في رمضان

دعاء الفجر في رمضان: أدعية نبوية مستجابة وصحيحة

هل تبحث عن دعاء الفجر في رمضان، فالفجر هو أولى الصلوات التي فرضت على المسلمين، ومهي عبارة عن ركعتين فقط، يفضل فيها الإكثار من الدعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.