دعاء دخول رمضان.. اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي لرمضان

الدعاء هو أحد الطقوس الدينية المحببة  إلى المسلمين خلال شهر رمضان، ويعد دعاء دخول رمضان أولى الأدعية التي نرددها في بداية الشهر الكريم،  أو عند رؤية الهلال، كما كان يفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في هذا المقال سوف نتحدث عن  دعاء دخول رمضان، كما كان يردده الرسول، وبعض الأدعية الأخرى المستحبة.

دعاء دخول رمضان عند رؤية الهلال

 اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّه

طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه – رواه الترمذي وحسنه.

اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ.

نقلا عن الدارمي

دعاء دخول رمضان من كتب السنة النبوية:

عن عُبَادة بن الصامت قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا هؤلاء الكلمات إذا جاء رمضان: “اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي لرمضان، وسلم رمضان لي، وتسلمه مني مُتَقَبَّلاً”

رواه الطبراني في  الدعاء، والدَّيْلَمِيّ في مسند الفردوس وإسناده ضعيف

 اللهم أَظَلَّ شهر رمضان وحَضَر فَسَلِّمْهُ لي وسلمني فيه وتسلمه مني، اللهم ارزقني صِيَامَه وقِيَامَه صبرًا واحتسابًا، وارزقني فيه الجدّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأَعِذْنِي فيه من السَّآمَة والفترة والكسل والنُّعاس، ووفِّقْنِي فيه لليلة القدر، واجعلها خيرًا لي من ألف شهر

روى الطَّبَرَانِيّ في الدعاء عن عبد العزيز بن أبي رواد

قال ابن عمر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اسْتَهَلَّ شهر رمضان استقبله بوجهه، ثم يقول : “اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن، اللهم سَلِّمْنَا لرمضان، وسلمه لنا، وسلمه”.

رواه ابن حِبَّان، والطبراني، وقاله الهَيْثَمِيّ في المجمع.

ويقول الحافظ ابن رجب:

قال معلى بن الفضل: كانوا يدعون الله تعالى ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ، ويدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم .

عن أنس بن مالك، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجل قال:  الله ما بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.

أشهر أدعية رمضان التي يرددها المسلمين عند دخوله.

اللهم أَظَلَّ شهر رمضان وحَضَر فَسَلِّمْهُ لي وسلمني فيه وتسلمه مني، اللهم ارزقني صِيَامَه وقِيَامَه صبرًا واحتسابًا، وارزقني فيه الجدّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأَعِذْنِي فيه من السَّآمَة والفترة والكسل والنُّعاس، ووفِّقْنِي فيه لليلة القدر، واجعلها خيرًا لي من ألف شهر

رواه الطبراني عن عبد العزيز بن أبي رواد

اللهم إنا نسالك حسن الصّيام وحسن القيام والختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان اللهم إجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.

‏اللهم ارزقنا عفوك وعافيتك ورزقك ورضاك ورحمتك ومغفرتك وشفاك وغناك وتوفيقك وحفظك وتيسيرك وسترك وكرمك ولطفك.

اللهم بلغنا رمضان وأزرُقنا توبة ترُضيك عنا وأجعل لنا نصّيبا من رّحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون

اغفر لنا يا منان يا رحيم وتقبل دعائنا يا ذا الجلال والاكرام اللّهُمّ اجمع على الهُدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قُلُوبنا

اللهم إني أسألك فيه الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا، اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك

اللهم انفَعْني فيه بما علَّمتَني، وعلِّمني ما ينفعني، وزِدْني علمًا. اللهم اهدِني فيه وسدِّدْني، اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم.

اجعل قُلُوبنا كقُلُوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظُّلُمات إلى النُّور، واصرف عنّا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن.

 هناك العديد من الأدعية التي يمكن الإكثار من قوله عند دخول رمضان،  والتي نشراتها دار الافتاء المصرية عبر صفحاتها الرسمية، والتي ذكر أكثرها خلال السطور السابقة.



يمكن الحرص على ترديد بعض أو كل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.