دعاء تيسير الأمور..  دعاء ما دعا به أحد قط إلا واستجاب الله له

دعاء تيسير الأمور..  دعاء ما دعا به أحد قط إلا واستجاب الله له

دعاء تيسير الأمور من الأدعية التي يلجأ اليه الكثيرين من أجل طلب المساعدة من الله عز وجل لخفيف أو إزالة الكرب، وحل العثرات التي تعترض حياتنا، وتقدم كتب السيرة النبوية العديد  من الأدعية المنقولة عن النبي محمد،  وهذا ما سنتحدث عنه قي هذا المقال.

اليك قائمة دعاء تيسير الأمور منقولة عن النبي محمد

ونبدأ حديثنا عم دعاء تيسير الأمور، بما رواه بن عباس عن ما يقوله النبي محمد عندما يمسه كربًا، وهومن أكثر الأحاديث تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي:

لا إله إلا الله العليم الحليم ، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السماوات و ربّ الأرض ربّ العرش الكريم.

رواه البخاري في صحيحه.

 وفي حديث آخر عن دعاء تيسير الأمور، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .

رواه التّرمذي وهو صحيح

ونقل أنس عن النبي محمد دعا الدّعاء يقال لأيّ أمرٍ و لتسهيله، حيث يقول فيه:

اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ” 

المحدث : ابن حجر العسقلاني  | المصدر : الفتوحات الربانية

وهناك دعاء ما دعا به أحد قط إلا واستجاب الله له، وفق النبي محمد، وهو دعاء تيسير الأمور الذي قاله ذي النون.

منها دعاء قال عنه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه لم يدع به أحد قط إلا استجاب الله له، وإلى نص الحديث:

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له.  

رواه الترمذي والنسائي والطبراني وغيرهم.

كما روى عنه – صلى الله عليه وسلم- أنه قال ذات يوم لأسماء بنت عميس – رضي الله عنها.

ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا.

الراوي : أسماء بنت عميس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

وعن عبد الله بن مسعود ان الرسول صلى الله عليه وسلم  يعلم المسلمين كلمات تزيل الكرب والهم من نفسيهم، حيث يثول فيها:

ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني

ونقل أنس بن مالك عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- أنه كان دائم الترديد بهذه الكلمات

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

صحيح البخاري

أذكار تيسير الأمور منقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

هناك أحاديث نبوية شريفة تبيّن أذكار وأدعية الصباح، والتي كان النبي – صلى الله عليه وسلم- يرددها باستمرار، وفيما يأتي بيان لبعضها:

من قالَ حينَ يصبحُ: اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ.

الراوي : عبدالله بن غنام البياضي | المحدث : الألباني

وفي رواية منقلة عن عثمان بن عفان رضي الله عنه:

مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي

الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني

وفي صحيح مسلم، يوجد أكثر من دعاء لتيسير الأمور، والتي من بينها، ما قاله أبو هريرة

.

مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائةَ مرَّةٍ، لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ

الراوي : أبو هريرة المصدر : صحيح مسلم

وأوصى النبي محمد ابنته فاطمة – رضي الله عنها- بكلمات تقولها كلما أصبحت وأمست:

ما يمنعُكِ أن تسمَعي ما أوصيكِ بِهِ أن تقولي إذا أصبَحتِ وإذا أمسَيتِ يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.

الراوي : أنس بن مالك | المصدر : صحيح الترغيب

ادعية قرآنية للتيسير الأمور

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا
رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ*وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ*وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

في الختام، نرجو من الله عز وجل أن يفك كرب كل مسلم مهموم  بحياته، فهذه بعض ادعية تسيير الأمور المأثورة عن النبي محمد التي يمكن اللجوء اليها عند الدعاء إلى الله.

شاهد أيضاً

دعاء الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم..  دعاء الاستيقاظ وأذكاره من السنة النبوية

دعاء الاستيقاظ من النوم من الأدعية المهمة التي تحمي المسلم من العديد من الشرور خلال يومه، ولذلك نصح النبي محمد بها، وقدمت لنا سيرته العديد من الأدعية والأذكار التي يمكن الدعاء بها من أجل الحفاظ على أنفسنا من أي شرور قد تواجهنا خلال ساعات النهار، وذلك دعاء الاستيقاظ من الضرورات التي يجب الاهتمام بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.