دعاء اليوم الثاني من رمضان: دعاء علمه النبي محمد لعلي بن أبي طالب

دعاء اليوم الثاني من رمضان ليس دعاءً واحدًا ولكنه أكثر من دعاء يمكن الاختيار من بينهم، أولا ترديد جميعهم،  فرمضان هو شهر الدعاء، والدعاء هو العبادة، وفي مقالة دعاء اليوم الثاني من رمضان نقدم عدد من الأدعية الرمضانية المميزة والموثوقة من علماء الدين الإسلامي، وكبار مشايخه وأوليائه الصالحين.

قائمة دعاء اليوم الثاني من رمضان

يُناجي إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي،  ربه من أجل منحة القوة للابتعاد عن المعاصي، قائلا:

اللّهمّ أنت القويّ فأعنّا بقوّتك لنأخذ ما آتيتنا بقوّة، بقوّة الإيجاب للطّاعة وقوّة السّلب عن المعصية، واجعل اللّهمّ كلّ ما وهبتنا من طاقة أداة عمارة لوضع حضارة، حتّى تكون لنا مناعة من وافدات الإلحاد وجرائم الفساد، وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي

فيما يدعو الداعية مصطفى حسني في دعاء اليوم الثاني من رمضان ، قائلا:

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم ثبتنا حتى نلقاك وأنت فرح بنا، اللهم أحينا وتوفنا على لا اله إلا الله، وألقنا بملك القبر على لا إله إلا الله، وابعثنا يوم القيامة على لا إله إلا الله، وأدخلنا الجنة بلا إله إلا الله، ونجنا من النيران بلا إله إلا الله، أعنا على غض أبصارنا، أعنا على كف ألسنتنا، اللهم تقبل منا واقبلنا على ما كان منا، وصلى اللهم وسلم وبارك على البشير النذير، والحمد لله رب العالمين«.

الداعية مصطفى حسني

 وقد علم النبي محمد صلى الله عليه وسلم علي ابن أبي طالب دعاء يقوله قبل الإفطار في رمضان، وهو:

اللّهمّ ربّ النّور العظيم وربّ الكرسي الرّفيع وربّ البحر المسجور، وربّ الشّفيع الكبير والنّور العزيز وربّ التّوراة والإنجيل والزّبور والفرقان العظيم، أنت اله منْ في السّموات، واله منْ في الأرض، لا اله فيما غيرك، وأنت جبّار منْ في السّموات وجبّار منْ في الأرض، لا جبّار فيهما غيرك، وأنت ملك منْ في السّموات وملك منْ في الأرض، لا ملك فيهما غيرك، أسئلك باسمك الكبير ونور وجهك الكريم وبملكك القديم، يا حىّ يا قيّوم يا حي يا قيّوم يا حي يا قيّوم، وأسألك باسمك الّذى اشرق به كلّ شيء، وباسمك الّذى أشرقت به السّموات والأرض، وباسمك الّذى صلح به الأوّلون، وبه يصلح الأخرون، يا حيّا قبل كلّ حىّ  يا حيّا بعد كلّ حىّ، يا حىّ لا اله إلّا أنت صلّي على محمّد وآل محمّد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمرى يسرا وفرجا قريبا، وثبّتنى على دين محمّد و آل محمّد وعلى هدى محمّد وآل محمّد وعلى سنّة محمّد وآل محمّد عليه وعليهم السّلام، واجعل عملي في المرفوع المتقبّل وهب لى كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك، فإنّى مؤمن بك متوكّل عليك منيب إليك مع مصيرى إليك، وتجمع لى ولوالدىّ ولأهلى ولولدى الخير كلّه، وتصرف عنّى وعن والدىّ وعن أهلى وعن ولدى الشّر كلّه، أنت الحنّان المنّان بديع السّموات والأرض، تعطى الخير منْ تشاء وتصرفه عن من تشاء، فامنن علىّ برحمتك يا أرحم الرّاحمين‏

اللهم إنّك الشفيع الأعلى، بعد شفاعة من أذن بالشفاعة له ممن ارتضيت، فاشفع اللهم بصفات جمالك يا غفّار، عند صفات جلالك يا قهّار فإنّه لا مفزع منك إلّا إليك، لأنّه لا إله إلّا أنت، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ويوجد رواية عن النبي محمد،  يؤكد فيها أن الشخص الذي يجمع بين الصيام وإطعام المساكين والسير في جنازات الموتي في يوم واحد، كانت الجنة من نصيبه.

وذلك عندما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: (مَن أصْبَحَ مِنْكُمُ اليومَ صائِمًا؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن تَبِعَ مِنْكُمُ اليومَ جِنازَةً؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن أطْعَمَ مِنكُمُ اليومَ مِسْكِينًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن عادَ مِنْكُمُ اليومَ مَرِيضًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ما اجْتَمَعْنَ في امْرِئٍ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ). أورده الإمام مسلم في باب ذكر فضائل أبي بكر الصديق -رضي الله عنه.

 وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن قائمة دعاء اليوم الثاني من رمضان، والتي يمكن أختيار الأدعية المناسبة لك، والعمل على الإكثار من ترديدها.

شاهد أيضاً

دعاء الفجر في رمضان

دعاء الفجر في رمضان: أدعية نبوية مستجابة وصحيحة

هل تبحث عن دعاء الفجر في رمضان، فالفجر هو أولى الصلوات التي فرضت على المسلمين، ومهي عبارة عن ركعتين فقط، يفضل فيها الإكثار من الدعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.