دعاء المساء : 7 أدعية نبوية مستجابة

دعاء المساء

دعاء المساء هو نوع من العبادة يقوم العبد بالتوجه إلى خالقة بالدعاء والطلب منه، فهي احدى العبادات الخالصة لله عز وجل، ولا ينبغي أن يشاركه فيها أحد، الأدعية كثيرة، فهناك دعاء المساء والصباح وقبل وبعد الصلاة  وغيرها من المواقف والمناسبات  الدينية الأخرى، كما ان الدعاء ليس له وقت معين، فالله يحب دعاء عبده في أي وقت.

 وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الأدعية المأثورة عن النبي محمد والتي كان يرددها خلال المساء من كل يوم.

دعاء المساء من السنة النبوية ونقلا عن الصحابة

ونبدأ حديثنا عن دعاء المساء، بما رواه ابو هريرة عن النبي محمد:

مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ، بأَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زَادَ عليه.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

 والتسبيح والأذكار، هي أيضا يمكن التردد في الصباح والمساء، كما نقله ابو هريرة في صحيح مسلم

مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ، بأَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زَادَ عليه.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

ومن دعاء المساء الذي يقي صاحبه من الإصابة بضرر أو بلاء، ما رواة عثمان بن عفان في صحيح الجامع:

مَنْ قال حِينَ يُمسِي : بِسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسْمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ ، وهوَ السميعُ العليمُ ، ثلاثَ مرَّاتٍ ، لمْ يُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلاَءٍ حتى يُصبِحَ ، ومَنْ قالَها حِينَ يُصبِحُ ثلاثَ مرَّاتٍ ، لمْ يُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلاَءٍ حتى يُمسِي

الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

فيما تحدث أبو بكر الصديق عن دعاء المساء كان يرددها النبي محمد دائما:

أن أبا بكرٍ الصديقَ رضي الله عنه قال يا رسولَ اللهِ مرني بكلماتٍ أقولُهُن إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ, قال قل: اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه، أشهدُ أن لا إله إلا أنت، أعوذُ بك من شرِّ نفسي، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه. قال: قلْها إذا أصبحتَ, وإذا أمسيتَ، وإذا أخذتَ مضجعَك.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

 وعن عبد الله بن مسعود، قال:

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، إذَا أَمْسَى قالَ: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له. قالَ الحَسَنُ: فَحدَّثَني الزُّبَيْدُ أنَّهُ حَفِظَ عن إبْرَاهِيمَ في هذا: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ هذِه اللَّيْلَةِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ هذِه اللَّيْلَةِ، وَشَرِّ ما بَعْدَهَا اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

ونواصل حديثنا عن دعاء المساء، فنجد أنس بن مالك يوصي بكلمات يقولها المؤمن في الصباح والمساء.

ما يَمنعُكِ أنْ تسمَعِي ما أُوصِيكِ بهِ ؟ أنْ تقولِي إذا أصبحتِ وإذا أمسيْتِ : يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكِ أستغيثُ ، أصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ ، ولا تكِلْنِي إلى نفسِي طرْفةَ عيْنٍ

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

وكان البني محمد ينصح المشتكي من الألم بـ دعاء المساء وهو دعاء يقال في الوتر، وهو

قال لي ثَابِتٌ البُنانِيُّ : يا محمدُ ! إذا اشْتَكَيْتَ فَضَعْ يَدَكَ حيثُ تَشْتَكِي ، ثُمَّ قُلْ : ( بسمِ اللهِ ، أعوذُ بِعِزَّةِ اللهِ وقُدْرَتِه ، من شرِّ ما أَجِدُ من وجَعِي هذا ( ؛ ثُمَّ ارفعْ يَدَكَ ، ثُمَّ أَعِدْ ذلكَ وِتْرًا ؛ فإنَّ أَنَسَ بنَ مالِكٍ حَدَّثَنِي : أنَّ رسولَ اللهِ حَدَّثَهُ بِذلكَ .

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

 دعاء المساء هو مجموعة من الأدعية النبوية والتي يمكن أن يقولها الشخص حينما يصبح وحينما يمسي، فتمسكوا بالدعاء، فهو سيقربنا من الله عز وجل.

شاهد أيضاً

دعاء الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم..  دعاء الاستيقاظ وأذكاره من السنة النبوية

دعاء الاستيقاظ من النوم من الأدعية المهمة التي تحمي المسلم من العديد من الشرور خلال يومه، ولذلك نصح النبي محمد بها، وقدمت لنا سيرته العديد من الأدعية والأذكار التي يمكن الدعاء بها من أجل الحفاظ على أنفسنا من أي شرور قد تواجهنا خلال ساعات النهار، وذلك دعاء الاستيقاظ من الضرورات التي يجب الاهتمام بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.