دعاء العشر الأواخر من رمضان.. أجمل 12 دعاء مستجاب

دعاء العشر الأواخر من رمضان 

دعاء العشر الأواخر من رمضان  من الأمور المهمة جدًا خلال شهر رمضان الكريم، فهناك من ينظر هذه الأيام كل عام من أجل التعبد والتقرب من الله عز وجل، فقد كان  الرسول محمد يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، ما لا يجتهد في غيرها،  وهذا يعود إلى فضل هذه الأيام، وخاصة أن ليلة القدر تكون أحدى لياليها.

فتقول السيدة عائشة رضى الله عنها: كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ.

 وفي رواية أخرى، تقول: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ، ولذلك في هذا المقال سوف نقدم قائمة دعاء العشر الأواخر من رمضان.

تعرف على أدعية العشر الأواخر من رمضان للوالدين والموتى

أدعية العشر الأواخر من رمضان.

هناك أحاديث كثيرة ترصد أدعية رمضان التي كان يتمسك به النبي محمد  خلال العشر الأواخر من رمضان،  وهناك أحاديث منقولة عن زوجته عائشة تخص دعاء العشر الأواخر من رمضان.

فعن عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ، ما أقولُ فيها؟ قال:

قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.

 وفي رواية أخرى، تقول أم المؤمنين رضي الله عنها إن النبي محمد علَّمَها هذا الدُّعاءَ:

 اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، طالب علمها الدعاء بهذه الكلمات :

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال، إن رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ  كان يدعو بهذه الكلمات:

اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.

دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا انْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

وكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ يقول:

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

اللهم أصْلحْ لنا دِينِنا الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أمْرِنا، وأصْلِحْ لي دُنْيانا الَّتِي فِيها مَعاشِنا، وأصْلِحْ لي آخِرَتِنا الَّتي فيها مَعادنا، وَاجْعَلِ الحَياةَ زيادَةً لنا في كُلّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ راحَةً لنا مِنْ كُلّ شَرٍّ.

دعاء العشر الأواخر من رمضان للوالدين:

ومن الأمور المستحبة خلال العشر الأواخر من رمضان، هو الدعاء للوالدين والمرضى والموتى، فلعل يتقبل الله الدعاء،  فمن أشهر الأدعية القرآنية التي يمكن الدعاء بها:

وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا  وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

دعاء العشر الأواخر من رمضان للميت

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية”، اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن دعاء العشر الأواخر في رمضان، نتمنى أن تكون قد استفدتم، ونرجو متابعتنا لمعرفة المزيد.

شاهد أيضاً

دعاء الفجر في رمضان

دعاء الفجر في رمضان: أدعية نبوية مستجابة وصحيحة

هل تبحث عن دعاء الفجر في رمضان، فالفجر هو أولى الصلوات التي فرضت على المسلمين، ومهي عبارة عن ركعتين فقط، يفضل فيها الإكثار من الدعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.