دعاء الزواج : أدعية تيسير الزواج وما يقال في ليلة الزفاف

دعاء الزواج - دعاء تيسير الزواج

دعاء الزواج من الأمور الجيدة والتي يبحث عنه كثيرين، فالزواج هو من الأمور التي يجب أن يتسابق اليها الجميع؛ لأنه فيه عفة للفرج وطريق للسكينة والاستقرار والتكاثر والتناسل، كما أنه نصف الدين، فيقول الله عز وجل: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.

دعاء الزواج: كل ما تريد معرفته عن دعاء تيسير الزواج وتسريعه

إذا كنت تبحث عن دعاء الزواج أو دعاء لتيسير الزواج من السنة النبوية، فأنه لا يوجد أدعية زواج مأثورة عن النبي محمد، ولكن هناك أدعية يمكن الدعاء بها لتسهيل الأمر ويسيره.

دعاء الزواج من السنة:

إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادمًا فليقلِ اللَّهمَّ إني أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبَلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها وشرِّ ما جبلتَها عليهِ. وإذا اشتَرى بعيرًا فليأخُذْ بذِروةِ سَنامِهِ وليقُلْ مثلَ ذلك وفي روايةٍ ثمَّ ليأخُذْ بناصيتِها وليدْعُ بالبرَكَةِ في المرأةِ والخادمِ

الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار

إذا تزوَّج أحدُكم فلْيَقُلْ له : بارك اللهُ لك ، و بارَك عليك

الراوي : عقيل بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ إذا رفَّأَ الإنسانَ إذا تزوَّجَ ، قالَ : بارَكَ اللَّهُ لَكَ ، وبارَكَ علَيكَ ، وجمعَ بَينَكُما في خيرٍ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

دعاء تيسير الزواج

يقدم لنا الشيخ محمد ابو بكر وصفة سحرية مجربة لتيسير الزواج، وذلك خلال لقاء له على قناة النهار، مؤكدأ أنها ليست منقولة عن النبي محمد، ولكنها كانت سببا في تزويج الكثيرين.

وهي: الاستغفار ليلة الجمعة 100 مرة، ثم قراءة سورة يس،  ثم الصلاة على النبي 100 مرة، ثم قراءة سورة مريم، ثم الدعاء الزوج الصالح الذي اختاره الله لها.

اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك

الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية

“أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”. [الأنبياء – 83].

أيوب علية السلام.

اللهمَّ إنِّي أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلهَ إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكنْ له كفُوًا أحدٌ، اللهم ما يسر لي أمري

الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابقة

دعاء ليلة الزواج

 أَمَا لو أنَّ أحَدَهُمْ يَقولُ حِينَ يَأْتي أهْلَهُ: باسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي الشَّيْطانَ، وجَنِّبِ الشَّيْطانَ ما رَزَقْتَنا، ثُمَّ قُدِّرَ بيْنَهُما في ذلكَ، أوْ قُضِيَ ولَدٌ؛ لَمْ يَضُرَّهُ شَيطانٌ أبَدًا.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

وهناك بعض الأدعية القرآن التي يمكن الدعاء بها ليلة الزواج، ومنها:

“رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)”. [البقرة – 127-128].

إبراهيم عليه السلام

“رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”. [النمل – 19].

سليمان علية السلام.

دعاء تسهيل الزواج

ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال : بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان

 ومن أدعية تسهيل الزواج القرآنية، دعاء سيدنا موسى عليه السلام.

رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

دعاء سيدنا موسى عليه السلام

دعاء تعجيل الزواج

يمكن  للمسلم أن يدعو بتعجيل الزواج، إلّا أنّه لم ترد أدعيةٌ مخصوصةٌ في تعجيل الزواج، إنّما للمسلم أن يدعو الله تعالى بأدعيةٍ عامّة، وفيما يأتي ذكر جملةٍ الأدعية.

أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ، ثم اسأل الله حاجتك،

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

دعاء الزواج السريع

الزواج  بشكل عام  أحد أنواع  الرزق، ولكن قد يأخر بعض الشيء عن أصحابه، فنجد البعض يتأخر زواجه بعض الشيء، وهو ما يضعه في ضغط نفسي ومجتمعي رهيب.

والداعية مصطفى حسني يقدم العديد نصيحتان من أجل الزواج: الأولى، هي تفويض الأمر إلى الله عز وجل في هذا الأمر والالتزام بالطريق الصحيح.

والثانية، هي المساهمة في زواج الآخرين، فهذا الأمر يساعد في تسريع الزواج، لأن الله عز وجل سيكون في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.

 ونصح بالإكثار من الدعاء بالكلمات التي دعا بها سيدنا موسى ربه في القرآن الكريم، وهو: رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ، وذلك في دبر كل صلاة و الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب.

فلا تقلق عزيز المسلم، فرزقك من  الزواج سيكون لك، وفقا ما قدره الله عز وجل لك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ عونهم : المجاهدُ في سبيلِ اللهِ ، والْمُكَاتَبُ الذي يريدُ الأداءَ ، والناكحُ الذي يُرِيدُ العفافَ

دعاء الزواج الصالح

أذا كنت تبحث عن زوجة صالحة أو زوج صالح، فيفصح الإمام التميمي في كتابه خواص القرآن عن فضل القرآن في الحصول على زوجة أو زوج صالح.

وذلك عن طريق الصوم لمدة 3 أيام متتاليات ثم قراءة الآيات التالية كل ليلة قبل النوم 21 مرة.

وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا * أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا * خَالِدِينَ فِيهَا ۚ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (سورة الفرقان)

ونختم حديثنا عن  دعاء الزواج، بما روي عن الرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنحكوه، إلّا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير. قالوا: يا رسول الله وإن كان فيه؟ قال: إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، ثلاث مرّات، هل لديكم أي سؤال حول هذا الموضوع؟ اسأل هنا!

شاهد أيضاً

الدعاء باسماء الله الحسنى

الدعاء باسماء الله الحسنى : أدعية إذا دعي بها الله أجاب

الدعاء باسماء الله الحسنى هي من الأمور المستحبة  في الدين الإسلامي لأنها كلام من كلام الله عز وجل مثل القرآن الكريم،  وبالتالي يمكن الدعاء بها، بل ويكون الدعاء بها مستجابا، وأسماء الله الحسنى  هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد لله وصفات كمال لا يتمتع بها أغيره،  ويقول النبي محمد في حديث له ينقله أبو هريرة في  صحيح البخاري: لِلَّهِ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ اسْمًا، مِائَةٌ إلَّا واحِدًا، لا يَحْفَظُها أحَدٌ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ، وهو وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *