دعاء الحفظ … دعاء لحفظ الأولاد وتحصينهم

دعاء الحفظ للابناء وتحصينهم

جميعنا يلجأ إلى دعاء الحفظ من أجل تحصين أنفسنا أو تحصين من نحبهم من أولادنا وآبائنا وغيرهم، من أجل الحفاظ عليهم من شرار قد تصيبهم مثل الحسد و السحر ،  والبحث  عن دعاء الحفظ في السنة النبوية لن تجد دعاء  مخصص لذلك ولكن هناك أحاديث جامعة لأكثر من أمر  وأخرى خاصة بالحسد والمس والعين يمكن الدعاء بها في أي وقت فهي ستحصنك وستحصن كل من تدعو له.

دعاء الحفظ من السنة النبوية والقرآن الكريم

دعاء الحفظ من السنة النبوية

يا عائشةُ ، عليكِ بجُمَلِ الدعاءِ و جوامعِه قولي : اللهم إني أسألك من الخير كلِّه ، عاجلِه و آجلِه ، ما علمتُ منه و ما لم أعلمُ و أسألك الجنةَ و ما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، و أعوذُ بك من النَّارِ و ما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ و أسألك مما سألك به محمدٌ ، و أعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ ، و ما قضيتَ لي قضاءً فاجعل عاقبتَه رَشَدًا

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد

يا أَبتِ، إنِّي أَسمَعُك تَدْعو كلَّ غَداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في بَدَني، اللَّهمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ؛ تُعيدُها ثلاثًا حينَ تُصبِحُ، وثَلاثًا حينَ تُمسي؟ فَقال: إنِّي سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يَدْعو بِهنَّ، فأَنا أُحِبُّ أن أَستَنَّ بِسُنَّتِه. قال عبَّاسٌ فيهِ: وتَقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ منَ الكُفرِ والفَقرِ، اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثَلاثًا حينَ تُصبِح، وثَلاثًا حينَ تُمسي، فتَدْعو بهِنَّ، فأُحِبُّ أن أَستَنَّ بِسُنَّتِه.

الراوي : عبدالرحمن بن أبي بكرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

دعاء الحفظ من العين

أنَّ أبا بَكرٍ الصِّدِّيقَ رَضيَ اللهُ عنهما قال: يا رَسولَ اللهِ، مُرْني بكَلِماتٍ أقولُهُنَّ إذا أصبَحتُ، وإذا أمسَيتُ. قال: قُلِ: اللَّهمَّ فاطِرَ السَّمَواتِ والأرضِ، عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، رَبَّ كُلِّ شَيءٍ ومَليكَه، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي ومِن شَرِّ الشَّيطانِ وشِركِه. قال: قُلْها إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ وإذا أخَذتَ مَضجَعَكَ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الاقتراح

اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استر عورتى وقالَ عثمانُ عوراتى وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدىَّ ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب

سيِّدُ الاستغفارِ أنْ يقولَ العبدُ : اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ

الراوي : شداد بن أوس | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان

دعاء لحفظ الاولاد وتحصينهم:

أنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ.

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ الحَسَنَ والحُسَيْنَ، ويقولُ: إنَّ أَبَاكُما كانَ يُعَوِّذُ بهَا إسْمَاعِيلَ وإسْحَاقَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ . ثلاثُ مراتٍ ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي.

الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

أنَّهُ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كان يقولُ عِندَ مضجعِهِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ ، ولا يخلفُ وعدُكَ ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ

الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار

اللهمَّ ربَّ الناسِ أذهبِ البأسَ واشفِ أنت الشافِي لا شفاءَ إلا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادرُ سَقمًا

المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز

دعاء الحفظ من كل شر من القرآن

آية الكرسي: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سِنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يُحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم
أواخر سورة البقرة: آمن الرسول بما أنزل عليه من ربه والمؤمنون كُل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نُفرِق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير* لا يُكلف الله نفساً إلا وِسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تُؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تُحملنا ما لا طاقة لنا به وأعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
سورة الإخلاص: قل هو الله أحد * الله الصمد* لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كُفُوًا أحد
سورة الفلق: قل أعوذ برب الفلق* من شر ما خلق* ومن شر غاسق إذا وقب* ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسد إذا حسد
سورة الناس: قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخنّاس* الذي يُوسوِس في صدور الناس* مِن الجِنة والناس.

دعاء الحفظ يمكن الدعاء به في جميع الصوات المفروضة وفي الثلث الأخير من الليل وفي صلاة التهجد وصلاة الوتر وغيرها من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجابا.

شاهد أيضاً

الدعاء باسماء الله الحسنى

الدعاء باسماء الله الحسنى : أدعية إذا دعي بها الله أجاب

الدعاء باسماء الله الحسنى هي من الأمور المستحبة  في الدين الإسلامي لأنها كلام من كلام الله عز وجل مثل القرآن الكريم،  وبالتالي يمكن الدعاء بها، بل ويكون الدعاء بها مستجابا، وأسماء الله الحسنى  هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد لله وصفات كمال لا يتمتع بها أغيره،  ويقول النبي محمد في حديث له ينقله أبو هريرة في  صحيح البخاري: لِلَّهِ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ اسْمًا، مِائَةٌ إلَّا واحِدًا، لا يَحْفَظُها أحَدٌ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ، وهو وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.