دعاء التوسل.. اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك

دعاء التوسل من السيرة النبوية

دعاء التوسل له العديد من الصيغ لدى العديد من الطوائف المسلمة، وعنده السنة العديد من الاحاديث النبوية التي فيها توسل إلى الله عز وجل من أجل قضاء الحاجة وقبول الدعاء، هناك أحاديث فيها توسل إلى الله من خلال النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أدعية التوسل الذي نرصده في هذا المقال منقول عن السيرة النبوية، وصحيحة لدى الفقهاء الأربعة،  فلا تترد في استخدام دعاء التوسل في أي وقت.

دعاء التوسل من السيرة النبوية

هناك الكثير من الأدعية التي فيها توسل إلى الله عز وجل، ولكن الدعاء الصحيح الذي فيه توسل بالنبي محمد إلى الله عز وجل، هو دعاء واحد.

دعاء التوسل بالنبي محمد

أنَّ رجلًا ضريرَ البَصرِ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ : ادعُ اللَّهَ أن يعافيَني قالَ : إن شئتَ دعوتُ ، وإن شِئتَ صبرتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ . قالَ : فادعُهْ ، قالَ : فأمرَهُ أن يتوضَّأَ فيُحْسِنَ وضوءَهُ ويدعوَ بِهَذا الدُّعاءِ : اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ

الراوي : عثمان بن حنيف | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

أدعية نبوية فيها توسل لله عز وجل

ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ ، فقال : اللهمَّ إني عبدُك ، و ابنُ عبدِك ، و ابنُ أَمَتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك ، عدلٌ فيَّ قضاؤُك ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ، و نورَ صدري ، و جلاءَ حزني ، و ذَهابَ همِّي ، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه ، و أبدلَه مكانَه فرجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها ؟ فقال بلى ، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

أنَّ رسولَ اللَّهِ – صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ – سَمِعَ رجِلًا يقولُ اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك أنِّي أشهَدُ أنَّكَ أنتَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ الأحَدُ الصَّمَدُ الَّذي لم يلِدْ ولَم يولَدْ ولَم يَكُنْ لَه كُفُوًا أحَدٌ . فقالَ لقَدْ سألتَ اللَّهَ بالاسمِ الَّذي إذا سُئِلَ بِه أعطى وإذا دُعِيَ بِه أجابَ .

الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند

اللهمَّ اغفِرْ لي خطيئَتي وجَهلي ، وإسرافي في أمري ، وما أنت أعلمُ به مني ، اللهمَّ اغفرْ لي خطَئي وعَمْدي ، وهَزْلي وجِدِّي ، وكلُّ ذلك عندي ، اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسررتُ وما أعلنتُ ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ ، وأنت على كلِّ شيء قديرٌ

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

وأخير نستشهد بـ دعاء  التوسل الذي يدعو بها الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية  وهو:

الله ربي ولا أشرك بربي أحدا، يارب أنت الله الذي لا إله إلا أنت يا رحمن يا حيم يا حي يا قيوم يا غفار يا وهاب يا كريم يا قهار، يا من بيده ملكوت السماوات والأرض، إنك على كل شيء قدير

مفتي الجمهورية السابق، الدكتور علي جمعة

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن دعاء التوسل إلى الله لسرعة تلبية السؤال أو الحاجة، نرجو من الله أن يتقبل دعاكم، ويرزقكم بما تحلمون به أو تلحون عليه.

شاهد أيضاً

الدعاء باسماء الله الحسنى

الدعاء باسماء الله الحسنى : أدعية إذا دعي بها الله أجاب

الدعاء باسماء الله الحسنى هي من الأمور المستحبة  في الدين الإسلامي لأنها كلام من كلام الله عز وجل مثل القرآن الكريم،  وبالتالي يمكن الدعاء بها، بل ويكون الدعاء بها مستجابا، وأسماء الله الحسنى  هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد لله وصفات كمال لا يتمتع بها أغيره،  ويقول النبي محمد في حديث له ينقله أبو هريرة في  صحيح البخاري: لِلَّهِ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ اسْمًا، مِائَةٌ إلَّا واحِدًا، لا يَحْفَظُها أحَدٌ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ، وهو وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.