دعاء الاستخارة : أفضل طريقة لدعاء صلاة الاستخارة من السنة النبوية

دعاء الاستخارة

علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم الاستخارة في كل شؤون حياتنا، وهناك أحاديث كثيرة عن دعاء الاستخارة الذي كان يدعو به رسولنا الكريم، ودعاء صلاة الاستخارة مناسب لكلا أمرين نريد أن نستخير الله فيهما، ولكن بشرط تسمية الحاجة عند الدعاء، كما أن دعاء الاستخارة يمكن الدعاء به أثناء أو بعد صلاة الاستخارة، أو عند دبر كل صلاة مفروضة.

دعاء صلاة الاستخارة من السنة النبوية

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعلِّمُنا الاستخارةَ كما يُعلِّمُنا السُّورةَ مِن القُرآنِ يقولُ : ( إذا هَمَّ أحَدُكم بالأمرِ فلْيركَعْ ركعتَيْنِ مِن غيرِ الفريضةِ ثمَّ لْيقُلِ : اللَّهمَّ إنِّي أستخيرُكَ بعِلْمِكَ وأستقدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فضلِكَ العظيمِ فإنَّكَ تقدِرُ ولا أقدِرُ وتعلَمُ ولا أعلَمُ وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ اللَّهمَّ فإنْ كُنْتَ تعلَمُ هذا الأمرَ – يُسمِّيه بعَينِه – خيرًا لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري فقدِّرْه لي ويسِّرْه لي وبارِكْ فيه وإنْ كان شرًّا لي في دِيني ومَعادي ومَعاشي وعاقبةِ أمري فاصرِفْه عنِّي واصرِفْني عنه وقدِّرْ لي الخيرَ حيثُ كان ورضِّني به .

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان

دعاء الاستخارة للزواج

الاستخارة عند الزواج هي من الأمور الشائعة جدًا عند المسلمين وخاصة السنة، ويكون دعاء استخارة الزواج، هو نفس  دعاء الاستخارة التي علمنا أيها النبي محمد،  والذي ذكرناه في السطور السابقة.

فالالتزام بهذا الدعاء هو من الضروريات، وهناك الكثير من علماء الدين الذين يؤكدون على ضرورة الالتزام بالدعاء النبوي وبكلماته .

 فإذا لاحظ المستخير تيسير أموره في احتيار معين، فهذا يعني أنه أفضل الخيارات المتاحة، أما إذا لوحظ شيء من عدم التيسير  فهذا يشير إلى ضرورة التغاضي عن الأمر والتخلي عنه.

دعاء الاستخارة مكتوب

هذا هو دعاء الاستخارة مكتوب، يمكن حفظه على هاتفك للدعاء به عند الحاجة، أو نشره على حسابتك الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي.

دعاء الاستخارة الصحيح      

دعاء الاستخارة الصحيح هو:

اللَّهمَّ إنِّي أستخيرُكَ بعِلْمِكَ وأستقدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فضلِكَ العظيمِ فإنَّكَ تقدِرُ ولا أقدِرُ وتعلَمُ ولا أعلَمُ وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ اللَّهمَّ فإنْ كُنْتَ تعلَمُ هذا الأمرَ – يُسمِّيه بعَينِه – خيرًا لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري فقدِّرْه لي ويسِّرْه لي وبارِكْ فيه وإنْ كان شرًّا لي في دِيني ومَعادي ومَعاشي وعاقبةِ أمري فاصرِفْه عنِّي واصرِفْني عنه وقدِّرْ لي الخيرَ حيثُ كان ورضِّني به

ويجب الالتزام بكلماته، فيقول الصحابي الجليل جابر بن عبد الله كان: رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعلِّمُنا الاستخارةَ كما يُعلِّمُنا السُّورةَ مِن القُرآنِ

دعاء الاستخارة كامل             

دعاء الاستخارة الكامل الذي ذكرناه في السطور السابقة، يجب عند الدعاء به، أن يبدأ المستخير بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم،  ويفضل أن يكون ذلك بترديد النصف الثاني من التشهيد الخاص بالصلاة الإبراهيمية، وهو:

«اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.»

وفي نهاية دعاء الاستخارة يجب أن يصلى على النبى مرة أخرى بالصيغة الإبراهيميةـ ويفضل إقامة صلاة الاستخارة في الثلث الأخير من الليل، ويمكن تكرارها حتى 7 مرات.

دعاء الاستخارة بدون صلاة   

المعروف أن دعاء الاستخارة لا يكون إلا بعد صلاة ركعتين كما علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن وفق دار الإفتاء المصرية، أنه توجد حالات يمكن اللجوء إلى دعاء الاستخارة بدون صلاة، إذ يجوز للمرأة الحائض أو لمن لم يجد لديه الوقت للقيام بصلاة الاستخارة فيكفي الوضوء وترديد دعاء الاستخارة بدون صلاة.

دعاء الاستخارة للعمل

دعاء صلاة الاستخارة مناسب أيضًا للاختيار بين وظيفتين أو عرضين عمل، ولكن إذا كان الشخص يبحث العمل، فالأفضل هنا هو صلاة الحاجة، والتي يدعو فيها المسلم ربه بتوفيقه في الحصول على فرصة عمل.

 ودعاء الاستخارة للعمل، هو نفس الدعاء الذي ذكرناه في أول المقال، ولكن الاختلاف سيكون ذكر الحاجة التي يريد الشخص أن يستخير بها ربه.

 وبالطبع يمكن ذكر دعاء الاستخارة للعمل أثناء الصلاة أو بعد الانتهاء منها.         

لمعرفة المزيد: دعاء قضاء الحاجة: أفضل الأدعية النبوية المستجابة

استخارة الأمام علي

الاستخارة الشرعية التي وردت الينا عن النبي صلى الله عليه وسلم، هي التي يتم فيها الاستعانة بالله على طلب خير الأمرين، فإن كان خيراً دعا الله عز وجل تحقيقه، وإن كان شراً دعا الله عز وجل أن يصرفه.

 والمعروف عن استخارة الأمام علي أنها خاصة بالشيعة، وهي غير جائزة عند السنة، لأنها تعتمد على الدعاء بكلمات معينة ثم فتح كتابة الله عز وجل (القرآن) بطريقة معينة ليستطيع المستخير معرفة أي الأمرين أفضل له.

الاستخارة بالقرآن والسبحة

الاستخارة بالقرآن هي طريقة غير مشروعة عن طائفة السنة، مثل طريقة الاستخارة بالسبحة، فكلاهما لا يجوزان ؛ لأنهما صورتان في حقيقتهما شبيهتان بالاستقسام بالأزلام؛ حيث يطلب المستخير فيهما أحد أمرين، وهما افعل أو لا تفعل، بصورة خاضعة للحظ، وهذا مناقض للأخذ بالأسباب.

  وفي الختام، يجب التأكيد على أن الاستخارة بالصلاة والدعاء هي الأفضل والمستحبة والتي بينها الفقهاء ومنهم الشافعية، وأما الصورة الثانية للاستخارة فتكون بالدعاء فقط من غير صلاة والصورة الثالثة تكون بالدعاء عقب أي صلاة كانت مع نيتها، وهو أولى، أو بغير نيتها كما في تحية المسجد.

شاهد أيضاً

الدعاء باسماء الله الحسنى

الدعاء باسماء الله الحسنى : أدعية إذا دعي بها الله أجاب

الدعاء باسماء الله الحسنى هي من الأمور المستحبة  في الدين الإسلامي لأنها كلام من كلام الله عز وجل مثل القرآن الكريم،  وبالتالي يمكن الدعاء بها، بل ويكون الدعاء بها مستجابا، وأسماء الله الحسنى  هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد لله وصفات كمال لا يتمتع بها أغيره،  ويقول النبي محمد في حديث له ينقله أبو هريرة في  صحيح البخاري: لِلَّهِ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ اسْمًا، مِائَةٌ إلَّا واحِدًا، لا يَحْفَظُها أحَدٌ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ، وهو وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.