دعاء اخر رمضان: كيف يودع المسلمون رمضان في الحرم المكي

هل تبحث عن دعاء اخر رمضان؟، فالمؤمن يريد أن يجعل خواتم أعماله في هذه الشهر بأحسن ما يكون، فيقول النبي محمد  صلى الله عليه وسلم، في حديث صحيح يرويه أبو هريرة: إنَّ اللهَ يَغفِرُ لأُمَّتِه في آخِرِ لَيْلةٍ من رَمَضانَ. قيلَ: يا رسولَ اللهِ، أهِيَ لَيْلةُ القَدْرِ؟ قال: لا، ولكِنَّ العامِلَ إنَّما يُوَفَّى أجْرَه إذا قَضَى عَمَلَه.

دعاء اخر رمضان: أدعية وداع شهر رمضان لهذا العام

وفي حديث أخر، يرويه أبو هريرة : مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.

وفي هذا المقال سوف نرصد عدد من الأدعية، التي يتم الدعاء بها في الحرم المكي خلال صلوات اليوم الأخير من رمضان.

دعاء وداع شهر رمضان

اللهم لك الحمد بما هديتنا ورزقتنا وخلقتنا وفرجت عنا، لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سر أو علانية، لك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، بسطت رزقنا، وكبت عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا.

لك الحمد كثيراً كما تُنْعم كثيراً، ولك الشكر كثيراً كما تُجْزل كثيراً، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد بجميع المحامد، لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارِك لَنا فيما أَعطيت، وقنا واصرِف عَنا شر ما قَضيت، سبحانك تَقضي ولا يُقضى عَليك، إنه لا يذل مَن والَيت ولا يعز من عادَيت تباركت ربنا وتعاليْت، فلك الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، لك الحمد كما نقول وخيرا مما نقول ولك الحمد كالذي تقول.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث مِـنّـا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

دعاء نهاية رمضان

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا، اللهم إن نسألك باسمك الأعظم الذي دعيت به أجبت، وإذا سؤلت به  أعطيت.

اللهم أعتق رقابنا من النار ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وأولادنا المسلمين من النار، أللهم ما اعتق رقابنا جميعا من النار برحتك وجودك وكرمك، يا أرحم الراحمين.

 اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وسائر أعمالنا، اللهم ما أجعلنا ممن قام وصام ورمضان إيمانا واحتسابا، أللهم ما أجلعنا من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا.

 اللهم أننا نعوذ أن نشرك بك شيئا ونحن نعلم، ونستغفرك لما نعلم، اللهم ما اجعل خير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنا يوما نلقاك وأنت راضٍ عنا، وآخر كلمنا من الدنيا شهادة أن لا اله إلا الله ، اللهم ما يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم  برحمتك نستغيث، أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفت عين.

اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين، ونفس كرب المكروبين، واقبض الدين عن المدينين، وأشقي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ما أشفي مرضنا وأعافي مبتلنا وأرحم موتانا، اللهم ما اكشف الغمة عن هذه الأمة، يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء ختم رمضان

 اللهم أجعلنا ممن دعاك فأجبته، ومن استهداك فهديته، واستنصرك فنصرته، وتوكل عليك فكفيته، استغفرك فغفرت له، اللهم ما أغفر للمسلمين والمسلمات والأحياء منهم والأموات.

 اللهم أغفر لآبائنا وأمهاتنا كما ربونا صغارى، اللهم منْ كان منهم ميت فأنزل عليها رحماتك، اللهم ما أفسح لهم في قبرهم قدر بصره،  وأجعل قبرهم روضة من رياض الجنة، اللهم ما أجمعنا بهم في جناتك، من غير حساب ولا عقاب، ومن كان منهم حيا فأطل في عمره وأحسن في عمله، وأختم لنا ولهم بخاتمة الإحسان، يا ذا الجلال والإكرام.

 اللهم لك الشكر عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وأولَيت، نستغفِرك يا رَبنا مِن جمَيعِ الذُّنوب والخَطايا ونَتوبُ اليك، ونؤمن بِكَ ونتوكل عليك، ونُثني عَليكَ الخير كله أنت الغَنِي ونحن الفقراء إليك، أَنت الوكيل ونحن المتوكلون عليك، أَنت القوِي ونحَن الضعفاء إليك، أَنت العزيز ونحن الأذلاء إليك.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

 وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن دعاء اخر رمضان، فنرجو من الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

شاهد أيضاً

دعاء الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم..  دعاء الاستيقاظ وأذكاره من السنة النبوية

دعاء الاستيقاظ من النوم من الأدعية المهمة التي تحمي المسلم من العديد من الشرور خلال يومه، ولذلك نصح النبي محمد بها، وقدمت لنا سيرته العديد من الأدعية والأذكار التي يمكن الدعاء بها من أجل الحفاظ على أنفسنا من أي شرور قد تواجهنا خلال ساعات النهار، وذلك دعاء الاستيقاظ من الضرورات التي يجب الاهتمام بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.