دعاء أول يوم رمضان: هذه الكلمات علمّها النبي محمد لأبو بكر

دعاء أول يوم رمضان  يختلف من شخص لأخر،  فالله لا يلزمنا بدعاء معين نلتزم به، فهو يحب أن يخاطبه ويناجيه ويدعوه عبده بكل ما يخطر في باله من ألفاظ، ولكن أكثرنا يحب الدعاء بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن تبعه من الصحابة والصدقين وأولياء الله الصالحين، ولذلك في مقال دعاء أول يوم رمضان  سوف نرصد أبرز الأدعية المنقولة عن النبي محمد وأصحابه وكل من تبعهم  من أولياء الله الصالحين.

ونبدأ رصدنا بعض من أشهر الأدعية المأثورة عن النبي محمد والصحابة وبعض المتقين وأولياء الله الصالحين.

جميع الأدعية النبوية تصلح أن تكون دعاء أول يوم رمضان

أما إذا لجأ إلى الشيخ محمد متولى الشعراوي، سنجد أنه كان يكثر الدعاء في رمضان يهذه الكلمات:

اللّهم إني أعلم أني عاصيك، ولكني أحب من يطيعك، فاجعل اللّهم حبّي لمن أطاعك شفاعةً تُقبل لمن عصاك، اللّهم إنّ بعض خلقك قد غرّهم حلمِك واستبطئوا آخرتك فلم يتبعوا القرآن وسخروا من أهل الإيمان، فأسألك ألا تمهلهم حتى لا يكونوا أسوة لكفر غيرهم، اللّهم إنّي أحمدك على كل قضائك وجميع قدرِك حمد الرضا بحكمك لليقين بقدرتك».

الشيخ محمد متولى الشعراوي

وفي دعاء أول يوم في رمضان، يقول إمام الدعاء:

ربنا أوّل دعائي في الشهر الكريم أن أوفّق والمسلمون جميعاً بأن نقيمه على أصفى ما تحبّ وأطهر ما تريد، وأن تجعل الطاقة منه عوناً على كلّ حركتنا في الحياة، حتّى يكون صفاؤنا فيه نور كل مكان، وشعاع كل زمان، وحتى لا تقتصر بركته على رمضان، بل تشيع ورعاً في كل الأحيان، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.

أمام الدعاء الشيخ محمد الشعراوي

أما الداعية مصطفى حسني فهو يدعو في أول أيام رمضان،  وفق برنامج الحائر، قائلا:

اللهم صلي وسلم وبارك سلاماً تاماً على سيدنا رسول الله

“يا رب، الضعف وصفي والقدرة وصفك، والنقص طبعي والكمال والتمام صفاتك، والجهل حالي والعلم الكامل التام لا يملكه إلا أنت، عندك فوق ما أطلب وفوق ما أختار وأسأله، فاكشف لي يا رب ما لم يصل إليه علمي ولا يملكه أملي ولا تدركه أمنيتي، اللهم دبر لنا فإننا لا نحسن التدبير، واختر لنا فإنك بكل شئ بصير، اللهم ارفع الحيرة ووسواس الخوف عنا، وارفع عنا ذنوبا أتعبتنا في الدنيا كرمنا منك ومنا، وكن معنا كريما حيث كنا، اللهم إن تعثرنا في السير إليك، فأقل عثراتنا، وإن التبس علينا الطرق ، فالهنما رشدنا، واجعل التيسير والتوفيق عاقبة لنا في كل أمورنا، واجعل لنا من كل محنة مخرجا، ومن كل حيرة علماً مفرجاً، الحمد لله رب العالمين.

الداعية مصطفى حسني في برنامج الحائر

وفي رواية، طلب ابو بكر الصديق النبي محمد بأن يعلمه كلمات يدعو بها في صلاته، فعلمه الرسول هذه الكلمات:

اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ

الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

للدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، دعاء مميز يشكر فيه الله عز وجل على بلوغه شهر رمضان الكريم، ولا يجب أن يفوتنا كـ دعاء أول أيام رمضان، ويقول فيه:

اللهم إنا نحمدك الحمد كله، ونثني عليك الثناء كله؛ أن بلّغتنا رمضان شهر كتابك وشهر نبيك وشهرك المعظم، أنزلت فيه القرآن، وجعلت فيه ليلة القدر، وجعلت نهاره صياما وليله قياما، فاللهم لك الحمد حتى ترضى.

اللهم تقبل منا صالح أعمالنا، وتقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا واستغفارنا وأخرجنا من هذا الشهر على مغفرة تامة منك.

اللهم ارزقنا رزقا حسنا وأحينا حياة حسنة، ثم ابعثنا تحت لواء نبيك يوم القيامة وأدخلنا الجنة من غير حساب ولا سابقة عقاب ولا عتاب.

اللهم أظلنا في ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اسقنا من يد نبيك شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا، اغفر ذنوبنا.. واستر عيوبنا وكن لنا ولا تكن علينا فنحن في حاجة إلى رحمتك.

لدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق

 ونقل سعيد بن جبير دعاء لابنُ عباسٍ يقولُ فيه:

اللهمَّ إني أسألُك بنورِ وجهِك الذي أشرَقت له السماواتُ والأرضُ أن تجعلَني في حِرزِك وحفظِك وجوارِك وتحتَ كنفِك”

المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد

كان معاذٌ إذا تهَجَّد مِنَ اللَّيلِ قال اللهمَّ نامَتِ العيونُ وغارَتِ النُّجومُ وأنت حيٌّ قيُّومٌ اللهمَّ طَلَبي للجَنَّةِ بطيءٌ وهَرَبي مِنَ النَّارِ ضعيفٌ اللهمَّ اجعَلْ لي عندَك هَدْيًا نؤده إليك يومَ القيامةِ إنَّك لا تُخْلِفُ الميعادَ

الراوي : ثور بن زيد الديلي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد

كانت هذه بعض من الأدعية الرمضانية المشهورة التي ويمكن الاعتماد عليها خلال اليوم الأول من رمضان، أو غيره من الأيام الأخرى، فهي ليست حكرا على يوم معين دون غيره، فلا تتردد في حفظ دعاء أول يوم رمضان وذكرها في الصلوات الخمسية أو قيام الليل أو التهجد.

شاهد أيضاً

دعاء الفجر في رمضان

دعاء الفجر في رمضان: أدعية نبوية مستجابة وصحيحة

هل تبحث عن دعاء الفجر في رمضان، فالفجر هو أولى الصلوات التي فرضت على المسلمين، ومهي عبارة عن ركعتين فقط، يفضل فيها الإكثار من الدعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.