دعاء أول جمعة من رمضان… أدعية نبوية عن النبي محمد

هل تبحث عن دعاء أول جمعة من رمضان، فيوم الجمعة من أهم الأيام لدى المسلمين، ففيه خلق آدم، وفيه أنزل إلى الأرض، فيه تقام الساعة، وفيه ساعة إجابة من الله عز وجل لكل سائل، وتتعاظم أهم الجمعة في شهر رمضان أكثر، فالمعروف انه شهر العبادة  والصوم، وبالتالي يسعى الكثيرين إلى الإكثار من العبادة من خلال الصلاة والإكثار من الدعاء، ولذلك يبحث كثيرون عن دعاء أول جمعة من رمضان

دعاء أول جمعة من رمضان.. أدعية من السيرة النبوية

دعاء أول جمعة من رمضان، يمكن أن يكون دعاء النبي محمد الذي رواه أبو هريرة في صحيح مسلم:

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

هل تبحث عن دعاء أول جمعة من رمضان، يمكن الدعاء بالنقس الكلمات التي قالها عبد الله بن مسعود

أنَّه كان في المَسجدِ يَدعو، فدخَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو يَدعو، فقال: “سَلْ تُعطَه”، وهو يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ إيمانًا لا يرتَدُّ، ونَعيمًا لا ينفَدُ، ومُرافقةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، في أَعلى غُرَفِ الجنَّةِ، جنَّةِ الخُلدِ.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند

وفي رواية أخرى،  في تخريج المسند

دَخَلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المسجدَ وهو بيْن أبي بَكرٍ وعُمَرَ، وإذا ابنُ مَسعودٍ يُصلِّي، وإذا هو يَقرَأُ النِّساءَ، فانتَهى إلى رأسِ المِئةِ، فجَعَلَ ابنُ مَسعودٍ يَدعو وهو قائِمٌ يُصلِّي، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اسأَلْ تُعْطَه، اسأَلْ تُعْطَه، ثُمَّ قال: مَن سَرَّه أنْ يَقرَأَ القُرآنَ غَضًّا كما أُنزِلَ، فليَقرَأْه بقِراءةِ ابنِ أُمِّ عَبدٍ، فلمَّا أصبَحَ غَدا إليه أبو بَكرٍ ليُبشِّرَه، وقال له: ما سَأَلتَ اللهَ البارحةَ؟ قال: قُلتُ: اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ إيمانًا لا يَرتَدُّ، ونَعيمًا لا يَنفَدُ، ومُرافقةَ محمَّدٍ في أعْلى جَنَّةِ الخُلدِ، ثُمَّ جاء عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عنه، فقِيلَ له: إنَّ أبا بَكرٍ قد سَبَقَكَ، قال: يَرحَمُ اللهُ أبا بَكرٍ؛ ما سَبَقتُه إلى خيرٍ قَطُّ إلَّا سَبَقَني إليه.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند

كان النبي محمد دائم الدعاء بهذه الكلمات والتي يمكن الاستعانة بها كـ دعاء أول جمعة في رمضان:

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كانَ يَدْعُو بهَا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَكْثَرَ، قالَ: كانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بهَا يقولُ: اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. قالَ: وَكانَ أَنَسٌ إذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ بدَعْوَةٍ دَعَا بهَا، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ بدُعَاءٍ دَعَا بهَا فِيهِ.

الراوي : عبدالعزيز بن صهيب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

 وكما كان نبينا محمد يدعو، بهذه الكلمات

أنَّ النَّبيَّ كانَ يدعو وأعوذُ بِكَ من ضرَّاءٍ مضره وفتنةٍ مضلَّةٍ

الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة

وروي أنس ابن مالك أن الرسول ثلى الله عليه وسلم كان يدعو قائلا:

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَدْعُو: أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ والكَسَلِ، وأَرْذَلِ العُمُرِ، وعَذَابِ القَبْرِ، وفِتْنَةِ الدَّجَّالِ، وفِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

 ونواصل حديثنا عن دعاء أول جمعة في رمضان  بما قاله عبدالله بن أبي أوفى:

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، يَدْعُو بهذا الدُّعَاءِ اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ، مِلْءُ السَّمَوَاتِ، ومِلْءُ الأرْضِ، ومِلْءُ ما شِئْتَ مِن شيءٍ بَعْدُ.

الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

 وفي حديث أخر، يقول ابو هريرة.

إذا تشهَّدَ أحدُكُم فلْيتَعوَّذْ مِن أربعٍ : مِن عذابِ جهنَّمَ ، وعذابِ القبرِ ، وفتنةِ المَحيا والمَماتِ ، ومِن شرِّ المَسيحِ الدَّجالِ ، ثمَّ يدعو لنفسِهِ بما بدا لهُ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

إذا كنت تبحث عن دعاء أول جمعة في رمضان، فيمكن الاستعانة بأي من الأدية المأثورة السابقة، ونتمنى  أن يقبل الله منكم دعائكم بالمغفرة والرحمة.

شاهد أيضاً

دعاء الفجر في رمضان

دعاء الفجر في رمضان: أدعية نبوية مستجابة وصحيحة

هل تبحث عن دعاء الفجر في رمضان، فالفجر هو أولى الصلوات التي فرضت على المسلمين، ومهي عبارة عن ركعتين فقط، يفضل فيها الإكثار من الدعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.