أذكار المساء: أشهر الأذكار المنقولة من السيرة النبوية

أذكار المساء هي أدعية مأثورة من القرآن الكريم والسنة المحمدية والتسبيحات، وهي مستحبة وليست واجبة على المسلمين، تردد قبل غروب الشمس، يتم تكرار كلها أو بعضها كل يوم حسب العدد.

وفي حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم، يقول فيه: مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ، فحياة القلوب أو موتها وعمران البيوت أو خرابها مرتبط بذكر الله أو الغفلة عنه.

 ولذلك يعد الدعاء والأذكار من أمور العبادة التي تقرب العبد من ربه، وتضمن عدم خروجه عن المنهج الإسلامي الذي نتبعه.

أذكار المساء من السنة النبوية والقرآن.


ففي تخريج المسند، رواية عن أحد أذكار المساء، التي كان يقولها النبي محمد.

عن أبي سَلَّامٍ قال: كُنَّا قُعودًا في مَسجِدِ حِمصَ، إذ مَرَّ رَجُلٌ فقالوا: هذا خَدَمَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قال: فنَهَضتُ فسَأَلتُه فقُلتُ: حَدِّثْنا بما سَمِعتَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لم يَتَداوَلْه الرِّجالُ فيما بيْنَكما، قال: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: ما مِن عبدٍ مُسلِمٍ يقولُ ثلاثَ مرَّاتٍ حين يُمْسي أو يُصبِحُ: رَضيتُ باللهِ رَبًّا، وبالإسلامِ دِينًا، وبمُحمَّدٍ نبيًّا؛ إلَّا كان حقًّا على اللهِ أنْ يُرضِيَه يَومَ القيامةِ.

الراوي : رجال من الصحابة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند

ويروي أبو هريرة في صحيح ابي داوود، أن النبي كان يردد في أذكار المساء والصباح هذه الكلمات:

عن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أنهُ كانَ يقولُ إذا أصبحَ : اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا ، وبِكَ أمسَينا ، وبِكَ نحيَى ، وبِكَ نموتُ ، وإليكَ النُّشورُ وإذا أمسى ، قالَ : اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا ، وبِكَ نحيَى ، وبِكَ نموتُ ، وإليكَ النُّشورُ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

وقد علم النبي محمد زوجته جويرية بنت الحارث أربعة كلمات ذوات شأن عظيم عند الله عز وجل، وهم:

 أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهي جَالِسَةٌ، فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.

الراوي : جويرية بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

وفي صحيح البخاري، أذكار مأثورة عن النبي تزيل السيئات وتزيد الحسنات ، وهي:

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ؛ كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ به، إلَّا أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِن ذلكَ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

وفي حديث آخر، يحدث النبي محمد صاحبه أبى بكر، قائلا:

يا أبا بكرٍ ! قل : اللهم فاطرَ السماواتِ والأرضِ ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ ، لا إله إلا أنت ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومَلِيكَه ، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ، ومن شرِّ الشيطانِ وشِرْكِه ، وأن أقترفَ على نفسي سوءًا ، أو أَجُرَّه إلى مُسْلِمٍ

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

ومن أذكار المساء، هذه الكلمات التي يرويها أبو هريرة رضي الله عنه:

من قال إذا أمْسى ثلاثَ مَرَّاتٍ: أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، لم تَضُرَّه حُمَةٌ تلك اللَّيلةَ. قال: فكان أهلُنا قد تَعَلَّموها، فكانوا يقولونَها كلَّ لَيلةٍ، فلُدِغتْ جاريةٌ منهم، فلم تَجِدْ لها ألَمًا.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية

وفي دعاء آخر للنبي، يتوجه فيه تضرعًا إلى الله عز وجل، قائلا:

اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استر عورتى -وقالَ عثمانُ عوراتى- وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدىَّ ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب

وأخير من أذكار المساء والصباح، ما دعا به النبي محمد قائلا:

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، إذَا أَمْسَى قالَ: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له. قالَ الحَسَنُ: فَحدَّثَني الزُّبَيْدُ أنَّهُ حَفِظَ عن إبْرَاهِيمَ في هذا: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ هذِه اللَّيْلَةِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ هذِه اللَّيْلَةِ، وَشَرّ،ِ ما بَعْدَهَا اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

شاهد أيضاً

اذكار بعد الصلاة

اذكار بعد الصلاة من السنة النبوية ومن القرآن الكريم

اذكار الصلاة أذكار الصلاة أو اذكار بعد الصلاة ، هما عبارة عن ابتهالك يذكر فيه المسلم الله عز وجب وعظمته وجلالته دون التقدم بطلب أو رجاء من الله عز وجل، وهناك العديد من أذكار الصلاة الواردة عن النبي، وخاصة اذكار بعد الصلاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.